مفهوم الإعارة في الإسلام
قد يحتاج أحدهم إلى استخدام سيارة , ولكنه لا يملك سيارة , فإنه يستطيع في
هذه الحالة أن يستعير سيارة من أحد أصدقائه , وهذه العملية تسمى الاعارة فما هي
الإعارة في الإسلام ؟ وما مفهوما؟ وما هي مقوماتها؟ والكثير حول الإعارة وأحكامها في الإسلام في ما يلي:
المحتويات
- مفهوم الإعارة
- حكم الإعارة
- الحكمة من مشروعية الإعارة
- مقومات عقد الإعارة
- أحكام الإعارة
- متى تنتهي الإعارة؟
- المصادر
مفهوم الإعارة
الإعارة أو العاريّة بتشديد الياء , هي لغة: ما يعطيه أحدهم لشخص على أن
يعيده اليه.
الإعارة اصطلاحًا: هي تمليك شخص شيء بغير مقابل أو عوض لمدة معينة لشخص آخر
, أو لحاجة معينة على أن يرده له بعد الانتهاء من إستعماله والانتهاء من الحاجة
والمنفعة.
كإعارة لباس أو سيارة أو جهاز وغيره , مما ينتفع به , ويبقى على كاينه (عينه)
بعد الانتهاء منه.
حكم الإعارة
الاعارة من الأفعال المشروعة بل والمستحبة إذ انها من أوجه الخير , وقد دعا
الاسلام على مساعدة الناس , وعلى فعل الخير عمومًا وقد ثبت هذا في القرآن والسنة:
إذ قال الله تعالى: {...وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ
وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ
إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المائدة: 2]ٍ.
وقوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج: 77].
وأما بالسنة النبوية فعن أنس بن مالك (كانَ
فَزَعٌ بالمَدِينَةِ ، فاسْتَعارَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَسًا لنا يُقالُ
له مَنْدُوبٌ ، فقالَ: ما رَأَيْنا مِن فَزَعٍ وإنْ وجَدْناهُ لَبَحْرًا) , أخرجه البخاري واللفظ له ومسلم , لقد استعار رسول الله صلى الله عليه وسلم
فرسًا , وفي هذا دلالة على مشروعية الإعارة.
الحكمة من مشروعية الإعارة
لتشريع الإعارة حكم كثيرة منها ما يلي:
معاونة الآخرين على قضاء حوائجهم ؛ فقد يحتاج الانسان إلى الاستفادة من بعض
الاشياء التي لا يملكها أو لا يحتاجها الَّا لمرة واحدة ؛ فمن باب المعاونة للغير
أن نقوم بعملية الاعارة.
مقومات عقد الإعارة
للإعارة أربعة مقومات رئيسية وهي ما يلي:
الصيغة:
وهي كل مافيه دلالة على الاعارة والقبول فيها , من قول أو فعل أو اشارة.
المعير:
وهو من يعطي الشيء المعار , ويجب أن يكون مالك له أو حر في التصرف به أو
مصرحا له , وأن لا يكون مكرها على الاعارة.
المستعير:
وهو طالب الشيء المعار , ويشترط أن يكون مؤهلاً بالقدر اللازم من الكفاءة
للتصرف بالشيء المعار.
محل الإعارة:
وهو الشيء المعار الذي يعيره المعير للمستعير بهدف الفائدة المؤقتة , ويجب
أن يكون المعار منتفعا بانتفاع مباح , وأن يبقى على عينه بعد الانتهاء من الاعارة
؛ فلا يصح إعارة المستهلَك , كالشراب على سبيل المثال.
أحكام الإعارة
للإعارة عدة أحكام أساسية , وهي:
1- يصح إعارة كل شيء مباح لمنفعة مباحة مع بقائه على عينه , كالكتب ,
والمنازل , والسيارات , ونحوه.
2- يجب أن يحافظ المستعير على محل الاعارة كعنايته لما يخصه , وإرجاعها
سليمة على عينها لصاحبها.
3- يستطيع المعير أن يسترد محل الاعارة متى ما شاء ما دام لا يسبب ضررا
للمستعير , فإذا كان هنالك ضرر يؤجل استرجاعها , حتى زوال الضرر , وإذا كان
للإعارة أجل محدد التزم به.
4- لا يضمن المستعير محل الاعارة إذا ما هلكت أو تلفت من غير تفريط أو
اهمال منه , ولكن يضمنها في حال تفريطه بها أو تعدى باستعمالها.
5- يستطيع المستعير أن ينتفع بمحل الاعارة بنفسه أو بمن ينوب عنه ويقوم
مقامه , ولا يباح لا أن يؤجرها او يعيرها لغيره من تلقاء نفسه من دون إذن المعير ,
وإن أعارها من غير إذن من المعير وتلفت في عند المستعير الثاني فإن الثاني يضمنها
, لأنه استعارها على أنه ضامنٌ لها , وقد تلفت عنده فإن الضمان يثبت عنده ,
وللمعير الأول أن يطالب من شاء منهما بضمانها.
متى تنتهي الإعارة؟
تنتهي الإعارة بأمور معينة , بيانها في ما يلي:
1- الإنتهاء من المنفعة المقصودة منها , أو انتهاء المدة المتفق عليها.
2- موت أحد العاقدين.
3- أن يفسخ احد العاقدين الإعارة أو يرجع عنها , فلكل منهما انهاؤها في أي
وقت , وإن وضع لها أجل معين.
المصادر
1- كتاب فقه المعاملات (المقرر الدراسي للصف الثاني عشر الدراسي
للعلوم الشرعية بالمملكة الاردنية الهاشمية).
2- موقع الدرر السنية (للأحاديث).
هذا والله أعلم
0 تعليقات